فصل: 892- عَبد الله بن مُوسَى التَّيميُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.888- عَبد الله بن المُطَّلب العِجليُّ:

مَجهولُ، وحَديثه مُنكَر، غَير مَحفُوظ.
3107- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن صَعصَعَة، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن صالح، قال: حَدثنا عَبد الله بن المُطَّلب العِجلي، عن الحَسن بن ذَكوان، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن أَهل البَيت ليَقِل طَعمُهُم فَتَستَنير بُيُوتُهُم».

.889- عَبد الله بن مَعبَد الزِّمانيُّ:

رَوى عنه غَيلان بن جَرير.
3108- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الله بن مَعبَد الزِّماني، رَوى عنه غَيلان بن جَرير، وقَتادة يُحَدِّث عن أَبي قَتادة، ولا يُعرَف سَماعُه مِن أَبي قَتادة.
3109- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن بِشر بن سَلم، قال: حَدثنا الحَكم بن عَبد المَلك، عن قَتادة، عن عَبد الله بن مَعبَد الزِّماني، عن أَبي قَتادة، قال: «سأَلت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن صَومِه فَكَرِه ذَلك، فقال لَه عُمرُ: يا رَسول الله، فَصَوم ثَلاثَة أَيام مِن كُل شَهرٍ؟ قال: ذاك صَوم الدَّهرِ».
وفي صَوم ثَلاثَة أَيام مِن كُل شَهر أَحاديث ثابِتَة الأَسانيدِ.

.890- عَبد الله بن المِسور بن عَون بن جَعفَر بن أَبي طالب أَبو جَعفَر الهاشِمي المَدائِنيُّ:

رَوى عنه خالد بن أَبي كَريمَةَ.
3110- حَدثنا الحَسن بن عَلي الرازي، قال: حَدثنا يَحيَى بن المُغيرَة (ح)،
3111- وحَدثنا زَكَريا بن يَحيَى الحُلْواني، قال: حَدثنا عُثمان بن أَبي شَيبة، قالا: حَدثنا جَرير، عن رَقَبَة، قال: كان أَبو جَعفَر الهاشِمي المَدائِني يَضَع الحَديث، زاد الحَسن بن عَلي: شَيئًا لا يُنكَرُ، يُشبِه أَحاديث النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فاحتَمَلَها الناسُ.
3112- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا أَبو الجَواب، قال: حَدثنا عَمار بن رُزَيق، عن خالد بن أَبي كَريمَة، عن أَبي جَعفَر المَدائِني، قال أَبي: اسمُه عَبد الله بن المِسور بن عَون بن جَعفَر بن أَبي طالب، قال أَبي: اضرِب على أَحاديثِه، فَإِنَّها أَحاديث مَوضُوعَة، وأَبَى أَن يُحَدِّثَنا عنه.
3113- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد مَرَّةً أُخرَى، قال: سمعتُ أَبي يقول: أَحاديث عَبد الله بن المِسور مَناكيرُ، كلها مَوضُوعَة، اضرِب على حَديثه.
3114- حَدثنا عَبد الله، قال: سأَلت أَبي مَرَّةً أُخرَى عن عَبد الله بن مِسور، فقال: هَذا عَبد الله بن المِسور، مِن ولَد جَعفَر بن أَبي طالب، رَوى عنه عَمرو بن مُرَّة، وخالد بن أَبي كَريمَة، وعَبد المَلك بن أَبي بَشير، قال: قال جَرير، عن رَقَبَةَ: كان عَبد الله بن المِسور يَضَع الحَديث، ويَكذِبُ! قال أَبي: وقَد تَرَكت أَنا حَديثهُ، وكان عَبد الرَّحمَن بن مَهدي لا يُحَدِّثُنا عنه.
3115- حَدثنا مُحمد بن عَبد الحَميد السَّهمي، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد الحَضرَمي، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: عَبد الله بن المِسور الهاشِميّ لَيس بِشَيء.
3116- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا عَبد الواحد بن زياد، قال: حَدثنا خالد بن أَبي كَريمَة، عن عَبد الله بن المِسور، قال: جاء رَجُل إِلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: يا رَسول الله، لَيس لي ثَوب أَتَوارَى به، فَكُنت أَحَق مَن شَكَوت إِلَيه، وذَكَرت ذَلك لَه، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ألَك جيرانُ؟ قال: نَعَم، قال: فيهم أَحَد لَه ثَوبانِ؟ قال: نَعَم، قال: ويَعلَم أَن لا ثَوب لَكَ؟ فقال: نَعَم، قال: ولا يَعُود عَلَيك بِأَحَد ثَوبَيهِ؟ قال: لا، قال: ما ذَلك بِأَخيكَ».

.891- عَبد الله بن مُعاوية بن عاصِم بن المُنذِر بن الزُّبَير الزُّبَيريُّ:

يُحَدِّث عن هِشام بن عُروة، بِمَناكير لا أَصل لَها.
3117- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه هارون بن العَباس العَباسي، قال: حَدثنا سَوار بن عَبد الله القاضي العنبَري، قال: حَدثنا عَبد الله بن مُعاوية الزُّبَيري، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن الله يُحِب الوالي الشَّهم، ويُبغِض الوالي الرُّكاكَة، قال: ورُبَّما قال: الرَّكَكَةَ».

.892- عَبد الله بن مُوسَى التَّيميُّ:

3118- حَدثني جَعفَر بن أَحمد، قال: حَدثنا مُحمد بن إِدريس عن كِتاب أَبي الوليد بن أَبي الجارُود، عن يَحيَى بن مَعِين، قال: عَبد الله بن مُوسَى صَدُوق، وهو كَثير الخَطَأِ.
3119- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا يَعقوب بن مُحمد الزُّهري (ح)،
3120- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا إِبراهيم بن المُنذِر، قالا: حَدثنا عَبد الله بن مُوسَى التَّيمي، قال: حَدثنا أُسامَة بن زَيد، عن أَبي عُبَيدة بن مُحَمد بن عَمار بن ياسِر، قال: قُلت للرُّبَيِّع بِنت مُعَوِّذ بن عَفراءَ: صِفي لي رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قالَت: لَو رَأَيتَه لَقُلتَ: الشَّمس طالعَةٌ.
ولا يُتابَع عَليه مِن هَذا الوجه ولَيس بِمَحفُوظ مِن حَديث الرُّبَيِّعِ.
3121- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن بَكر، قال: حَدثنا أَحمد بن أَسَد البَجَلي، (ح)،
3122- وحَدثني عَبد الله بن أَحمد بن إِشكاب الأَصبَهاني، قال: حَدثنا هَناد بن السَّري، قالا: حَدثنا عَبْثر بن القاسِم الأَسَديّ أَبو زُبَيد، عن أَشعَث، عن أَبي إِسحاق، عن جابر بن سَمُرَة، قال: «رَأَيت النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في لَيلَة إِضحيانٍ في حُلَّة حَمراء، فَجَعَلت أَنظُر إِلَيه وإِلى القَمَر، فَلَهو كان أَحسَن في عَيني مِن القَمَرِ».
وهو أَحسَن مِن الإِسناد الأَوَّل مُخَرَّجًا.

.893- عَبد الله بن مُعاذ الصَّنعانيُّ:

3123- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الله بن مُعاذ الصَّنعاني، قال ابن مَعِين: كان عَبد الرَّزاق يُكَذِّبُهُ، وقال هِشامٌ: هو صَدُوقٌ.
3124- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: رَأَيت عَبد الله بن مُعاذ الصَّنعاني بِمَكَّةَ ولَم أَكتُب عنه شَيئًا.

.894- عَبد الله بن مِكنَفٍ:

عن أَنس.
3125- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الله بن مِكنَف عن أَنس، فيه نَظرٌ.
3126- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُعاذ بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا يَحيَى بن مَعِين قال: حَدثنا عَبدة بن سُليمان، عن مُحَمد بن إِسحاق، عن عَبد الله بن مِكنَف، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أُحُد جَبَل يُحِبُّنا ونُحِبُّهُ، على تُرعَة مِن تُرَع الجَنةِ».
لا يُعرَف إِلاَّ به، ولَم يَرو عنه إِلاَّ ابن إِسحاق، وفي هَذا الباب رِوايَة ثابِتَة مِن غَير هَذا الوجه عن جَماعَة مِن أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.

.895- عَبد الله بن مَيسَرَة، أَبو إِسحاق الكُوفيُّ:

3127- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد قال لَه رَجُلٌ: إِن يَزيد بن هارون حَدثنا عن عَبد الله بن مَيسَرَة، عن أَبي غَفار، أَنَّ ابن عُمر كان يَمسَح على الخِرقَة، فَأَنكَرَه وجَعَل يَضحَكُ.
3128- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: أَبو إِسحاق الكُوفي الَّذي يَروي عنه هُشَيمٌ هو عَبد الله بن مَيسَرَة، وهو ضَعيف، ورُبَّما قال هُشَيمٌ: أَبو عَبد الجَليل، ورُبَّما قال: أَبو لَيلَى، كان هُشَيم يُحَدِّث عنه يُدَلِّسُهُ، وهو عَبد الله بن مَيسَرَةَ.
3129- حَدثنا أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سأَلت يَحيَى عن أَبي إِسحاق الكُوفيّ الَّذي يَروي عنه هُشَيم، قال: هو عَبد الله بن مَيسَرَة، قُلتُ: فَمَن أَبو إِسحاق هارون الَّذي يَروي عنه حَماد بن زَيد؟ قال: هَذا لَيس ذاك، هَذا ثقة، لَو كان هَذا مِثل ذاك، يَعني: مِثل ابن مَيسَرَة، لَهَلَكَ.

.896- عَبد الله بن أَبي مُرَّة الزَّوفيُّ:

عن خارِجَة بن حُذافَةَ.
3130- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الله بن أبي مُرَّة الزَّوفي، عن خارِجَة بن حُذافَة، قال البُخاريُّ: ولا يُعرَف سَماع بَعضِهِم مِن بَعض.
3131- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا أَبو صالح، قال: حَدثني اللَّيث، قال: حَدثني يَزيد بن أَبي حَبيب، عن عَبد الله بن راشد الزَّوفي، عن عَبد الله بن أَبي مُرَّة الزَّوفي، عن خارِجَة بن حُذافَة، قال: خَرَج عَلَينا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: «إِن الله قَد أَمَرَكُم بِصَلاة هي خَير لَكُم مِن حُمُر النِّعَمِ: الوِترُ، جَعَلَه الله لَكُم فيما بَين العِشاء إِلى أَن يَطلُع الفَجرُ».
وفي الوِتر أَحاديث بِأَسانيد جياد، بأَلفاظ مُختَلِفةٍ، مِن غَير هَذا الوجهِ.

.897- عَبد الله بن مُحَرَّر الجَزَريُّ:

3132- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا عَبد الله بن مُحَرَّر الجَزَري، عن قَتادة، عن الحَسن، عن عِمران بن حُصَين، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا نِكاح إِلاَّ بِولي وشاهِدَي عَدل».
قال أَبو جَعفَر الصائِغُ: لَما قَرَأ عَلَي أَبو نُعيم هَذا الحَديث، قال: ما تَصنَع بِحَديث ابن مُحَرَّرٍ؟ هو ضَعيفٌ؟.
3133- حَدثنا إِسحاق بن إِسحاق، عن عَبد الرَّزاق، عن عَبد الله بن مُحَرَّر، عن الزُّهري، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «في العَسَل العُشرُ».
كِلاهُما مُنكَران، لا يُتابَع عَليهما.
3134- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا مُحمد بن عَلي، قال: سَأَل رَجُل أَحمد بن حَنبَل، عن عَبد الله بن مُحَرَّر، فقال: تَرَك الناس حَديثهُ.
3135- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا مُعاويةُ، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عَبد الله بن مُحَرَّر العامِريّ ضَعيفٌ.
3136- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: عَبد الله بن مُحَرَّر لَيس بِثِقَة.
3137- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن مُحَرَّر مُنكر الحديث.
فَأَما النِّكاح بِولي، فَفيه رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه صالحَة الإِسناد، وأَما الشاهِدان فالرِّوايَة فيها لين، وأَما زَكاة العَسَل فليس يَثبُت فيه عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم شَيء، وإِنما يَصِح عن عُمر بن الخَطاب فِعلُهُ.

.898- عَبد الله بن نافِع بن العَمياءِ:

رَوى عنه عِمران بن أَبي أَنس.
3138- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد الله بن نافِع بن العَمياء، رَوى عنه عِمران بن أَبي أَنس، قال البُخاريُّ: لَم يَصِح حَديثهُ.
3139- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا أَبو صالح، قال: حَدثنا اللَّيث، عن عَبد رَبِّه بن سَعيد، عن عِمران بن أَبي أَنس، عن عَبد الله بن نافِع بن العَمياء، عن رَبيعَة بن الحارِث، عن الفَضل بن عَباس، عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «الصَّلاة مَثنَى مَثنَى، وتَشَهُّد في كُل رَكعَتَين، وتَضَرُّع، وتَخَشُّع، وتَمَسكُن، وتُقنِّع يَدَيك، يقول: تَرفَعُهُما إِلى رَبِّك مُستَقبِلاً بِبَطنِهِما وجهَك، وتَقولُ: يا رَب يا رَب، فَمَن لَم يَفعَل ذَلك فَهي خِداجٌ».
3140- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا شَبابَة، قال: حَدثنا شعبة، عن عَبد رَبِّه بن سَعيد، عن أَنس بن أَبي أَنس المصري، عن عَبد الله بن نافِع بن العَمياء، عن عَبد الله بن الحارِث، عن المُطَّلب، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الصَّلاة مَثنَى فَذَكَر نَحو حَديث اللَّيثِ».
في الإِسنادَين جَميعًا نَظر، والأَسانيد ثابِتَة عن ابن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في «صَلاة اللَّيل مَثنَى مَثنَى، فَإِذا خِفت الصُّبحَ فَأَوتِر بِرَكعَة».

.899- عَبد الله بن نافِع الصائِغ المَدَنيُّ:

3141- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الله بن نافِع الصائِغ أَبو مُحمد المَدَني، عن مالك، تَعرِف وتُنكِر في حِفظِه، وكِتابُه أَصَحُّ.

.900- عَبد الله بن نافِع، مَولَى ابن عُمر:

عن أَبيه.
3142- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الله بن نافِع مَولَى ابن عُمر، عن أَبيه، مُنكر الحديث.
3143- حَدثني الفَضل بن جَعفَر، قال: حَدثنا إِسماعيل، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُه يقول: رَوى عَبد الله بن نافِع أَحاديث مُنكَرَةً.
3144- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: عَبد الله بن نافِع ضَعيفٌ.
3145- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا يَعقوب بن مُحمد الزُّهري، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن مُحمد، قال: حَدثنا عَبد الله بن نافِع، عن أَبيه، عن ابن عُمر: «أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم نَهَى عن هَدم آطام المَدينَة، فَإِنَّها مِن زينَة المَدينَةِ».
ولا يُتابِعه إِلاَّ مَن هو دُونهُ، أَو مِثلُهُ.

.901- عَبد الله بن نُجَي الحَضرَميُّ:

3146- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الله بن نُجَيّ فيه نَظرٌ.
3147- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن داوُد،
3148- وزَكَريا بن يحيى، قالا: حَدثنا أَحمد بن بُدَيل، قال: حَدثنا المُفَضَّل بن صالح، عن جابِر، عن عَبد الله بن نُجَي، قال: سمعتُ عَليًّا رَضي الله عنه يقول: ما ضَلَلت ولا ضُل بي، وما نَسيت ما عُهِد إِلَي، وإِنّي لعلى بَيِّنَة مِن رَبّي، بَيَّنَها لنَبيِّه صَلى الله عَليه وسَلم، وبَيَّنَها لي، وإِنّي لعلى الطَّريقِ.
وفيه رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه تُقارِب هَذه الرِّوايةَ.

.902- عَبد الله بن واقِدٍ:

عن أَبي الزُّبَير، وقَتادة.
3149- حَدثني مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عَبد الله بن واقِد، عن قَتادة، وأَبي الزُّبَير لَيس بِشَيء.
3150- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد بن الوليد، قال: حَدثنا مُحمد بن كَثير، قال: حَدثنا عَبد الله بن واقِد، عن أَبي الزُّبَير، عن جابِر، قال: قام عُبادَة بن الصامِت فقال: أَيُّها الناسُ، سمعت مُحَمدًا أَبا القاسِم صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «سَيَليكُم مِن بَعدي أُمَراء يُعَرِّفُون عَلَيكُم وتُنكِرُون عَليهم ما يُعَرِّفُون، فَلا طاعَة لمَن عَصَى الله».
وقَد رُوي في هَذا رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه أَصلَح مِن هَذه الرِّوايَة بِخِلاف هَذا اللَّفظِ.

.903- عَبد الله بن واقِد، أَبو قَتادة الحَرانيُّ:

عن ابن جُريج.
3151- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الله بن واقِد أَبو قَتادة الحَراني، قال البُخاريُّ: تَرَكُوهُ، مُنكر الحديث.
3152- وحَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: أَبو قَتادة عَبد الله بن واقِد الحَرانيّ لَيس بِشَيء.
3153- حَدثنا عَبد الله، قال: قُلت لأَِبي: إِن يَعقوب بن إِسماعيل بن صَبيح ذَكَر أَنَّ أَبا قَتادة الحَراني يَكذِبُ، فَعَظُم ذَلك عِندَه جِدًّا، وقال: هَؤُلاء، يَعني أَهل حَران، يَحمِلُون عَليه، كان أَبو قَتادة يَتَحَرَّى الصِّدق، لَرُبَّما رَأَيتُه يَشُك في الشَّيء، وأَثنَى عَليه وذَكَرَه بِخَير، وقُلت لَه: إِنَّهُم زَعَمُوا عن يَعقوب وغَيرِه، أَنه دَفَع إِلَيه كِتاب مِسعَر لأَِبي نُعيم، أَو غَيرِه، فَقَرَأ عَليهم حَتَّى بَلَغ مَوضِعًا في الكِتاب فيه شَك أَبو نُعيم، فَرَمَى بِالكِتاب، فقال: لَقَد رَأَيتُه وهو يُشبِه أَصحاب الحَديث، أَو يُشبِه الناس، فَأَنكَر هَذا ودَفَعَهُ، ثُم قال: لَعَلَّه كَبِر واختَلَط الشَّيخُ، وقت ما رَأَيتُه كان يُشبِه الناس، ما عَلمتُه إِلاَّ كان يَتَحَرَّى الصِّدق، ثُم قال: خَرَج أَبو قَتادة إِلى الأَوزاعي، فَلَما صار في بَعض الطَّريق لَقيَه قَوم قَد رَجَعُوا مِن عِند الأَوزاعي، فقال لَهم أَبو قَتادة: أَسَماع أَم عَرضٌ؟ قالُوا لَه: لَتَعلَمَن، أَظُن مِسكينًا، أَو غَيرَه الَّذي قال لأَِبي قَتادة هَذا.
قال أَبي: كان إِذا حَدثنا يقول في رَجُل قال لرَجُل، حَتَّى ذَكَر الزاني مِن شِدَّة ورَعِه، يقول: حَتَّى ذَكَر الزاني مِن شِدَّة ورَعِه.
قال أَبي: أَظُن أَبا قَتادة كان يُدَلِّسُ، والله أَعلَمُ.